تعليم

ما هو التفكير النقدي؟

شارك المقالة
توضيح "للأفكار" داخل دماغ بشري ، مع ربط العديد منها و "تحليلها"
ما هو التفكير النقدي؟

التفكير النقدي هو مصطلح يتم طرحه كثيرًا. ربما سمعت أنه تم استخدامه كثيرًا على مر السنين سواء كان في المدرسة أو في العمل أو في المحادثة اليومية. ولكن عندما تتوقف لتفكر في ذلك، ما هو بالضبط التفكير النقدي و كيف يمكنك أن تفعل ذلك ؟

تعريف

ببساطة ، التفكير النقدي هو إجراء تحليل متعمد للمعلومات حتى تتمكن من إصدار أحكام وقرارات أفضل . إنه ينطوي على استخدام أشياء مثل المنطق والاستدلال والإبداع لاستخلاص النتائج وفهم الأشياء بشكل عام بشكل أفضل.

قد يبدو هذا تعريفًا واسعًا جدًا ، وذلك لأن التفكير النقدي هو مهارة واسعة يمكن تطبيقها على العديد من المواقف المختلفة. يمكنك استخدامه للتحضير لمقابلة عمل ، وإدارة وقتك بشكل أفضل ، واتخاذ قرارات بشأن شراء الأشياء ، وغير ذلك الكثير.

العملية

كبشر ، نحن نفكر باستمرار . إنه شيء لا يمكننا إيقافه. ولكن ليس كل هذا هو التفكير النقدي. لا أحد يفكر بشكل حاسم بنسبة 100 ٪ من الوقت … سيكون ذلك مرهقًا جدًا! بدلاً من ذلك ، إنها عملية مقصودة ، شيء نستخدمه بوعي عندما نواجه مشاكل صعبة أو قرارات مهمة.

تحسين تفكيرك النقدي

لكي تصبح مفكرًا نقديًا أفضل ، من المهم أن تطرح أسئلة عندما تواجه مشكلة أو قرارًا ، قبل القفز إلى أي استنتاجات. يمكنك البدء بأخرى بسيطة مثل ماذا أعرف حاليًا؟ و كيف لي أن أعرف هذا؟ يمكن أن يساعدك ذلك في إعطائك فكرة أفضل عما تعمل معه ، وفي بعض الحالات ، تبسيط المشكلات الأكثر تعقيدًا.  

تطبيقات العالم الواقعي

دعنا نلقي نظرة على كيفية استخدام التفكير النقدي لتقييم المعلومات عبر الإنترنت . قل أن أحد أصدقائك ينشر مقالًا إخباريًا على وسائل التواصل الاجتماعي وأنت منجذب إلى عنوانه الرئيسي. إذا كنت ستستخدم تفكيرك التلقائي اليومي ، فقد تقبله كحقيقة وتمضي قدمًا. ولكن إذا كنت تفكر بشكل نقدي ، فعليك أولاً تحليل المعلومات المتاحة وطرح بعض الأسئلة :

  • ما هو مصدر هذا المقال؟
  • هل العنوان قد يكون مضللاً؟
  • ما هي معتقدات صديقي العامة؟
  • هل تخبرهم معتقداتهم عن سبب مشاركتهم هذا؟

بعد تحليل كل هذه المعلومات ، يمكنك استخلاص استنتاج حول ما إذا كنت تعتقد أن المقالة جديرة بالثقة أم لا.

يحتوي التفكير النقدي على مجموعة واسعة من تطبيقات العالم الواقعي. يمكن أن يساعدك على اتخاذ قرارات أفضل ، وأن تصبح أكثر قابلية للتعيين ، وفهم العالم من حولك بشكل أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: