الفنون التشكيلية

منتج من الجبس باستخدام قالب الفلين

شارك المقالة

 

منتج من الجبس باستخدام قالب الفلين

استخدمت قوالب الصب المسطحة في صك العملات وإنتاج الميداليات والدروع التي تقدم كهدايا أو تحف.وتعتمد الكثير من الصناعات في الوقت الحالي على تقنية الصب لإنتاج العديد من البضائع والسلع بشكل تجاري.

ويختلف قالب الصب باختلاف نوع المنتج الذي نرغب في إنتاجه، فهناك (القوالب الدائمة) التي يمكن الصب عليها عشرات المرات، ومنها (الهالكة). وتتوقف صناعة قالب الصب على عدد النسخ التي نرید تکرارها من القالب، وأحيانا يتم صنع القالب الأول من المواد الهالكة لإنتاج قالب الصب الأساسي الدائم، وللاستفادة من الخامات البيئية والمستهلكة رخيصة الثمن والمتوفرة حولنا مثل الورق المقوى وألواح الفلين والطين، فيمكن استخدامها في إنتاج قوالب صب الإنتاج أعمال فنية جميلة. و يمكننا اختيار الزخارف التي نرغب في تنفيذها على الجبس، کالزخارف النباتية والهندسية المتماثلة و غير المتمائلة، وكذلك الكتابة كما يمكن الدمج بين أنواع الزخارف مع الخط العربي.وتظهر الكثير من الزخارف الجبسية في العمارة الإسلامية والعمانية على حد سواء، ونشاهد الزخارف واضحة على منبر أحد المساجد العمانية الأثرية. ويظهر تمازج الزخارف المختلفة في قصر الحمراء بالأندلس.

كما يستخدم الجبس في عمل قمريات وهي زخارف تضاف للمنازل في الأبواب أو النوافذ، وسمیت قمريات، لأنها تسمح لضوء القمر بالنفاذ إلى داخل المنزل بدون أن يشاهد الرائي من بداخلة، وتشتهر اليمن بهذا النوع من الفن حيث لا تخلوا بيوتها القديمة والحديثة منها. 

ولإنتاج هذا النوع من القوالب لابد من إعداد تصميم على الورق تراعي فيه المساحات والخطوط لتحقيق قيمة التناسب الخطي بين الزخارف ليصبح للعمل الفني قيمة فنية وجمالية، ويراعي عند تنفيذ التصميم سمك الورق أو الفلين، لأن ذلك سيؤثر في مقدار التباین بين البارز والغائر في مسطحات العمل الفني. 

التقویم

أولا: 1- أكمل الفراغ في الجملة الآتية
1- من المنتجات التي تصنع من قوالب الصب المسطحة:
أ.
ب.
ج.
ثانيا:
1- ماذا تفسر اختيار فلين بسمك لا يقل عن ۲سم لإنتاج قمرية من الجبس؟
2- ما الخامات البديلة التي يمكن أن تصنع منها قوالب صب من وجهة نظرك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!